recent
أخبار ساخنة

مميزات العملات الرقمية المشفرة وعيوبها

مشاريع الفلوس
الصفحة الرئيسية

 مميزات العملات الرقمية المشفرة وعيوبها


مزايا وعيوب العملات الرقمية المشفرة كثيرة ويمكن التعرف عليها بسهولة حيث أن العملات الرقمية هي ظاهرة انتشرت مؤخرًا بسبب تقدم العلم والتكنولوجيا ونظراً لأهمية التعامل مع هذه العوامل اليوم ، من خلال زيادة ، سنكون كذلك مهتم بمعرفة مزايا وعيوب العملات الرقمية المشفرة.


مميزات العملات الرقمية المشفرة وعيوبها
مميزات العملات الرقمية المشفرة وعيوبها

عيوب العملة المشفرة


1- سهولة استخدام العملات الرقمية في المعاملات غير القانونية

2- ضياع البيانات وخسائر مالية جسيمة

3- عدم القدرة على تحويل بعض العملات الرقمية إلى عملات عادية

4- التأثير السلبي للعملات الرقمية على البيئة

5- تعرض بورصة العملات المشفرة للاختراق

6- لا توجد سياسة استرداد أو إلغاء للعملات المشفرة


مزايا وعيوب العملة المشفرة


في الوقت الحاضر ، تراجعت المعاملات النقدية وسادت العملات المشفرة أو المدفوعة إلكترونيًا حتى الآن في منطقة محدودة ، ولكن من المتوقع أن تزداد هذه المنطقة في مدى سيطرتها وتجاوزها للعملات الورقية ، وفيما يلي سنتعرف على المزيد حول المزايا وعيوب العملات الرقمية المشفرة.


مميزات العملات الرقمية المشفرة

هناك العديد من المزايا للعملات الرقمية المشفرة ، ومن هذه المزايا:

1- الحماية من ضياع العملة أو التضخم

يعد تضخم العملات من الأمراض التي تصيب الاقتصاد العالمي حيث تعرضت العديد من العملات المشتركة لخطر التضخم ووضعت فكرة العملات الرقمية على أساس أهم المبادئ وأهمها الذي يحدد السوق حصر لهم وافرج عنه بكميات محدودة.

تزداد كمية العملة المشفرة المنتجة تماشيًا مع ارتفاع عدد الوحدات المطلوبة ، وبالتالي تزداد قيمتها بما يتماشى مع السوق وتحميها من التضخم على المدى الطويل.


2- ضبط النفس والصيانة المستمرة

تعد إدارة وصيانة أي عملة من الأشياء الأساسية التي يجب القيام بها من أجل بقاء العملة واستقرارها ، وفي العملات الرقمية ، يتم تخزين المعاملات الصغيرة من قبل المعدنين على أجهزة الكمبيوتر على شبكة من سلاسل الكتل.

في المقابل ، تُمنح العملة نفسها كمكافأة حتى تحتفظ بسجلات المعاملات الدقيقة التي يتم تحديثها باستمرار ، وبالتالي الحفاظ على سلامة العملات الورقية والسجلات اللامركزية.


3- تتمتع العملات الرقمية المشفرة بالأمان والخصوصية

يسمح استخدام العملات الورقية بالحفاظ على الخصوصية والأمان وهذا هو الدافع الرئيسي لبناء العملات الرقمية.تستند سجلات شبكة blockchain في بناء العملات الورقية إلى العديد من الخوارزميات المختلفة التي يصعب على الأشخاص الطبيعيين العثور عليها يتم فك تشفيرها أو اختراقها.

لذلك ، يعتبر تداول العملات الورقية أكثر أمانًا من التعامل مع المعاملات العادية الأخرى ، بالإضافة إلى استخدام أسماء مستعارة أو أرقام حسابات غير مرتبطة بأي مستخدم أو حساب ببيانات مخزنة ومرتبطة بملف تعريف ، وهذا يحقق مبدأ الخصوصية.


4- القدرة على تبادل العملات الرقمية بسهولة

تتمثل إحدى المزايا المهمة للعملات الورقية في أن العملات الرقمية توفر القيمة الحقيقية التي تحدث في خضم المعاملات المادية ويتم تبادلها بعملات عادية مختلفة كقيمة معادلة للتبادل.

هذا يعني أن لكل عملة افتراضية سعرًا متغيرًا مقابل العملات العالمية الرئيسية ، بما في ذلك الدولار الأمريكي ، أو الجنيه الاسترليني ، أو اليورو ، أو الين الياباني ، مما ساعد على انتشار بدائل مكافئة للعملات النقدية العادية معها بنفس القيمة.


5- اللامركزية هي فائدة العملات الرقمية المشفرة

في سياق تحديد إيجابيات وسلبيات العملات الرقمية المشفرة ، سنجد أن اللامركزية هي إحدى المزايا التي تتمتع بها العملات الرقمية المشفرة على عكس العملات النقدية العادية أو الإلزامية التي تتحكم بها الحكومات في شكل البنوك المركزية.

العملات الرقمية ، التي تعتبر بطبيعتها لامركزية ، لا يمكن التحكم فيها أو زيادتها أو لديها إمكانية التوقف عن التعامل معها أو جعل المعاملات فيها متاحة فقط من خلال أو من خلال أولئك الذين يمتلكونها بكميات كبيرة المنظمات التي لها الحق في الإنشاء والتطوير قبل دخولهم السوق.

لأن هذا يحميها من الاحتكار وليس فقط لضمان الاستقرار والخصوصية والشفافية.


6- قلة التكلفة وسرعة التحويلات

هناك بعض الاستخدامات الرئيسية للعملات الورقية وهي تحويل الأموال والتكاليف التي يتكبدها هذا التحويل أو ما يعرف برسوم التحويل هي عوامل تؤخذ في الاعتبار عند التحكم في جودة النظام وعملية التحويل.

من خلال تبادل العملات الرقمية ، يتم تخفيض الرسوم الإضافية للمعاملات - الرسوم التي يدفعها المستخدم - إلى مبالغ صغيرة ، ويمكن أن تصل هذه الرسوم إلى الصفر وتحدث بشكل مباشر وسريع بين حسابات المستخدمين.

هذا يلغي الحاجة للتعامل مع طريق ثالث مثل Visa و Swift ، مما يلغي الرسوم الإضافية أو فترات الانتظار الطويلة.


عيوب العملات الرقمية المشفرة

بينما تتمتع العملات الرقمية المشفرة بالعديد من المزايا ، إلا أن لها أيضًا بعض العيوب ، وبالنظر إلى أننا حددنا مزايا وعيوب العملات الرقمية المشفرة ، فسوف نشرح هذه العيوب:


1- سهولة استخدام العملات الرقمية في المعاملات غير القانونية

تتمتع العملات الرقمية بمستوى عالٍ من الأمان والخصوصية ، وهي من أهم الميزات ، ولكن يصعب على الحكومة تتبع كل مستخدم برقم محفظته أو التعرف عليه بتفاصيله ، ومن الممكن أيضًا أن العملات الرقمية يمكن استخدامها لتغيير الأموال وتمويل العديد من المعاملات.

يعتبر هذا من العوائق الرئيسية لأنه يندرج تحت عنوان غسيل الأموال ، والذي يتم الحصول عليه بطريقة غير مشروعة وهو وسيلة لإخفاء مصدر الأموال.


2- ضياع البيانات وخسائر مالية جسيمة

استخدم مطورو العملات الورقية خوارزميات التشفير لإنشاء رموز لا يمكن تتبعها ومعالجتها في شكل بروتوكولات مصادقة غير قابلة للاختراق.

لقد جعل هذا العملات الرقمية أكثر أمانًا وسرية مقارنة بالعملات التقليدية ، ولكن في حالة فقد شخص ما رمز محفظته ، فلا توجد طريقة أخرى يمكنه من خلالها الوصول إليه وتظل المحفظة مقفلة للعملات الموجودة فيها مما يجعلها مفقودة في الحكم. .


3- عدم القدرة على تحويل بعض العملات الرقمية إلى عملات عادية

تفتقر العملات الرقمية إلى وظيفة الصرف حيث لا يمكن تداول هذه العملات إلا مقابل عملة واحدة أو عملات معينة ، مما يؤدي إلى حقيقة أن المستخدمين يضطرون إلى تحويل العملات الورقية إلى إحدى العملات الرئيسية عن طريق تبادل البيتكوين أو الإيثريوم للعملة الرئيسية من خلال خاص التبادلات المطلوبة.


4- التأثير السلبي للعملات الرقمية على البيئة

تعتبر عملية تعدين العملات الرقمية عملية معقدة تتطلب أجهزة كمبيوتر حديثة ومتطورة وبالتالي تستخدم هذه العملات على نطاق واسع لاستهلاك الطاقة.

من الصعب القيام بذلك على أجهزة الكمبيوتر العادية ، على سبيل المثال ، يقوم عمال مناجم عملة البيتكوين في الصين بعملهم لزيادة محتوى الكربون بشكل كبير حيث تستخدم الصين الفحم لتوليد الكهرباء للعمل في إنتاج هذه العملات.


5- تعرض بورصة العملات المشفرة للاختراق

كما أوضحنا سابقًا ، تتمتع العملات الرقمية بمستوى عالٍ من الأمان والخصوصية ، ومع ذلك ، يتم اختراق البورصات التي يتم تداول هذه العملات عليها نظرًا لأن معظم البورصات تخزن بيانات المستخدمين من أجل تشغيل محفظة المستخدم بشكل صحيح.

يمكن للمتسللين المحترفين التسلل إلى بيانات المستخدمين وسرقة العملات المشفرة المخزنة في محافظهم.تم سرقة عملات البيتكوين في السنوات القليلة الماضية ، والتي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات ، لكن البورصات تعتبر الآن أكثر أمانًا مما كانت عليه من قبل ، لكنها لا تزال قائمة الاختراق في وقت واحد.


6- لا يوجد نظام استرجاع للعملات المشفرة او حتي الغاء 

يتم تضمين المعاملات المالية بالعملات الرقمية في قائمة المعاملات المالية الأخرى إذا كان هناك نزاع بين مراقبي العملة الرقمية ، سواء كان ذلك المستخدم أو الطرف الآخر ، أو أرسل شخص ما أمواله عن طريق الخطأ إلى عنوان محفظة مختلف ؛ سيكون من الصعب على المستخدم استرداد العملة المشفرة المرسلة.

يتم استخدام هذه الطريقة من قبل العديد من المتسللين لسرقة أموال الناس ويتم ذلك من خلال التعامل مع شيء لم يكن موجودًا في الواقع كمنتج ، على سبيل المثال ، يقوم المستخدم بإرسال العملات الرقمية دون استلام المنتج ويمكنه الحصول على أمواله وعدم استرداد الأموال. تكرارا


من المهم معرفة إيجابيات وسلبيات العملات الرقمية المشفرة.يمكن أن تكون العملات الرقمية واحدة من أفضل الأدوات لإجراء المعاملات المالية ، لكن بعض أوجه القصور تشوهها ، مما يجعل مستخدميها أقل انشغالًا بها.

google-playkhamsatmostaqltradent