recent
أخبار ساخنة

كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

مشاريع الفلوس
الصفحة الرئيسية

 إزاي أعمل دراسة جدوى لمشروعي الصغير .


سؤال يدور في ذهن العديد من الأشخاص، وخاصة الشباب عند التفكير في إنشاء مشروع صغير أو متوسط ، وتعتبر مرحلة دراسة الجدوى من أهم المراحل في إنشاء المشروع فهى حجرة الأساس التي يبنى عليها مشروعك .


كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة
كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة



وفي هذا المقال سنوضح ماهية دراسة الجدوي وكيفية البدء فيها .


• ماهى دراسة الجدوى لمشروع .


دراسة الجدوى لمشروع صغير عبارة عن بحث دقيق متعمق ، وملخص تنفيذي لكل النقاط الهامة التي تقوم عليها خطة العمل والتي يقوم بها صاحب فكرة المشروع ليقوم بتطبيق مشروعه على أرض الواقع ونجاحه في سوق العمل .


وتوضح دراسة الجدوى الإستثمارات المطلوبة ، والعائد المادي المتوقع ، والمؤثرات الخارجية على المشروع ، والتي تتمثل في : سياسة الدولة وقوانينها ، وطبيعة المنافسة في الأسواق ، و التطور التقني والفني


وتكمن أهمية دراسة الجدوى للمشروع باعتبارها الأساس الذي يقوم عليه باقي خطوات العمل .


* كيفية عمل دراسة جدوى .


وهناك مجموعة من الخطوات الواجب إتباعها عند إجراء دراسة الجدوى وتتمثل في :


١- إجراء تحليل أولي

فيجب أولا تحديد وإعداد الخطة التي سوف يقوم عليها العمل بالمشروع ودراسة الخدمة أو المنتج الذي ستقوم بعرضه على المستهلكين مع أهمية إيضاح مميزات هذه الخدمة ، بالإضافة إلى وضع خطة بديلة في حالة عدم نجاح الخطة الأساسية للمشروع فيما ينتج عنه عدم تعطيل المشروع لفترة ، ويمكن الاستعانة بخبراء لوضع الخطه لمشروعك .


٢-وضح الدخل المتوقع

والأرباح المادية التي تتوقع الحصول عليها خلال فترة زمنية محددة ، وعلى أساس بيان الدخل هناك أمور يجب أخذها في الاعتبار ، ومنها الخدمات المتاحة والمطلوبة وقيمتها المادية .


٣- إجراء مسح للسوق 

فمن أكثر الخطوات أهمية عند إعداد دراسة الجدوى ، التعريف بالسوق الذي تستهدفه ،ونوعه ، وحجمه ، والخصائص الديموغرافية له ، وتحليل المنافسين المحتملين ، فهى الخطوة الأهم لنجاح دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك ..


٤- وضع خطة لتنظيم الأعمال

فبمجرد الانتهاء من وضع الخطة الأولية للمشروع ، ودراسة السوق دراسة متعمقة ، يأتي الوقت لوضع خطة لتنظيم عمليات المشروع المخطط له متضمنة تكاليف بدء التشغيل والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل ، والتي تتمثل في الأدوات ، و الموظفين ، مقر الشركة أو المشروع ، و النفقات العامة وغيرها من التكاليف الأخرى .


٥- إعداد ميزانية خاصة ليوم الإفتتاح.


 


٦- مراجعة وتحليل كافة البيانات 

فلا تقل هذه المرحلة أهمية عن المراحل السابقة ، فالمراجعة والتحليل لهما أهميتها الخاصة للتأكد من جاهزية كل شئ ، ومعرفة إذا كان هناك شئ بحاجة للتغير أو التعديل ، فلا بد من فحص الخطوات السابقة مثل بيان الدخل ، و الميزانية المحددة ليوم الإفتتاح ،إضافة إلى أهمية وضع خطط للطوارئ لإستخدامها في حالة حدوث مواقف مغايرة للخطة المعدة مسبقاً  .


 


٧- الموافقة على فكرة المشروع

وأخيرا يأتي وقت اتخاذ القرار بشأن إمكانية إقامة المشروع ، وتماشيه مع طبيعة العرض والطلب في الأسواق ، وهل يستحق المال والجهد المبذول أم لا ، فإذا توافت كل الشروط والخطوات السابقه في المنتج أو الخدمة ، يصبح تصبح دراسة جدوى المشروع جاهزة .


وقد تستغرق دراسة الجدوى اسابيع أو شهوراً لتحضيرها ، ويمكن الاعتماد على شركات  متخصصة لوضع دراسة الجدوى لمشروعك والقيام بالبحث المتعمق والامكانيات المالية وغيرها عن طريق خبير للدراسة .


من خلال قراءة هذه المقالة بعناية ، ستكون قد تعلمت كيفية إجراء دراسة جدوى لأي مشروع بغض النظر عن نوعه وحجمه. لكن للنصيحة يفضل الاعتماد على المشاريع الاستثمارية الكبيرة نسبيًا والمشاريع المتوسطة الحجم على الشركات المتخصصة في أبحاث السوق ودراسة الجدوى ، حيث تتمتع هذه الشركات بالخبرة والكوادر والمهارات وقادرة على إجراء الدراسات على أفضل وجه ممكن ، ولكن بالنسبة للمشاريع الصغيرة مثل مشروع مقهى أو مطعم صغير أو سوبر ماركت أو عمل تجاري في أي منطقة برأس مال محدود ، يمكنك إجراء دراسة جدوى للمشروع بنفسك إذا كانت المعلومات الناقصة مطلوبة ، والسوق صغير ويسهل الوصول إلى المعلومات . تعلمت كيفية عمل دراسة جدوى لكل مشروع.

google-playkhamsatmostaqltradent