recent
أخبار ساخنة

مصادر تمويل المشاريع الصغيرة في مصر

مشاريع الفلوس

 مصادر تمويل المشاريع الصغيرة في مصر .


تعد المشاريع الصغيرة في مصر وخاصة في البلاد النامية ، أحد مصادر الدخل الأساسية لعدد من الأسر ، والتي تعتمد عليها بشكل كبير في سد احتياجاتها ، ويرجع ذلك إلى عدم حاجة سوق العمل إلى موظفين جدد في القطاعات العامة ، فيعتمد كل شخص على عمله الخاص من خلال إنشاء مشروعه والعمل على تطويره ، حيث انتشر في الفترات الأخيرة خاصة  بين الشباب افكار عديدة لمشروعات صغيرة ، ولكن يبقى العائق الأول هو التمويل المادي للمشروع ، وتبقى الحاجة إلى مصادر التمويل والتي يمكن الحصول عليها من عدة جهات ،وفي هذا المقال سوف نستعرض أهم جهات التمويل للمشاريع الصغيرة وتتمثل في :

مصادر تمويل المشاريع الصغيرة في مصر
 مصادر تمويل المشاريع الصغيرة في مصر


•التمويل من العائلة والأصدقاء .

وتعتبر العائلة من أهم مصادر تمويل المشاريع الصغيرة لأفراد الأسرة باعتبارها واحدة من مصادر الدعم المادي والمعنوي . 


•التمويل الشخصي .

فإن أغلب المشروعات الصغيرة تعتمد على التمويل الذاتي ، ويكون العمل في حدود الإمكانيات المالية المحدودة بحيث يقوم المشروع بعد ذلك بزيادة الإمكانيات المالية .


•الحصول على تمويل من خلال الاقتراض .


ويكون الاقتراض من أفراد يمتلكون رؤوس أموال كبيرة للاستثمار في المشروعات الصغيرة ، ولكن يلقى هذا النوع من التمويل مخاطر كبيرة على الفرد المقترض .


•الاقتراض من البنوك  .

وهناك تلاتة أنواع من التمويل

  •  تمويل طويل الأجل
  •  تمويل قصير الأجل
  •  تمويل متوسط الأجل


ويعد الاقتراض من البنوك من أفضل مصادر التمويل ، ولكن تحتاج بعض البنوك إلى تقديم ضمانات قبل الاقتراض مثل : رهن عقاري أو تجاري للتأكد من الحصول على عائد مادي من استثمارات المشروع .

•التمويل من مؤسسات التمويل.

وهى من أفضل مصادر التمويل ، والتي يفضلها أصحاب المشاريع الصغيرة كونها لاتحتاج للحصول على ضمانات وأعمال تجارية معدة مسبقاً ، وقد تكون هذه المؤسسات مدعومة من جهات حكومية ، أو ملكيات خاصة حيث تعمل على تقديم الدعم اللازم للمشروعات الصغيرة .

•التمويل من الموزعين وبائعي الجملة .

وهى من أسهل مصادر تمويل المشاريع الصغيرة ، وذلك من خلال الاقتراض على شكل معدات أو منتجات معينة والعمل بها مع تخصيص جزء من العائد المادي لسداد الاقتراض.


• وهناك نوع آخر من التمويل للمشروعات  

وذلك من خلال إدخال شريك يقدم التمويل المادي ، والاتفاق على أخذ نسبة من الأرباح .


• جمع التبرعات 

وهى أحد مصادر التمويل للمشروعات الخيرية ، كعمل المعارض الخيرية وغيرها من المشروعات التى تهدف العمل الخيري .  


* وهناك طرق أخرى للحصول على التمويل دون الاعتماد على القروض البنكية وما يترتب عليها من ديون ، ويطلق على هذه الطرق {منح المشاريع } وهى مبالغ مالية تقدمها شركات خاصة ومؤسسات غير ربحية وأحياناً قد تكون حكومية ، وذلك لتمويل المشاريع الصغيرة الناشئة دون رد هذه الأموال ، ولكن مع بعض من الشروط والمعايير .


كيفية الحصول على منحة لتمويل مشروعك .


الحصول على منحة مالية لتمويل مشروعك لا تأتي سريعا بل تحتاج للكثير من الوقت والعمل الجاد ، وهناك خطوات يمكن اتباعها عند الحاجة للحصول على منحة مالية لمشروعك ، أهمها العثور على المنحة المالية المناسبة و دراستها .


فلا بد أن تتناسب مع فكرة مشروعك وما تسعى إليه ، ولكن في الغالب يمتلك المانحين تصورا محددا للمشاريع الذين يرغبوا في دعمها ، فيجب أن تكون رؤية مشروعك وأهدافه متوافقة مع ما يريده المانح .


وبعد استعراض بعض من أهم مصادر التمويل للمشروعات الصغيرة يجب الوقوف على نقطة من أهم النقاط ، وهى أهمية الحفاظ على مصادر التمويل للمشروع ؛ حيث تعتبر هذه الخطوة من أهم عوامل قيام المشروع ونجاحه وبقائه على أرض الواقع الأستمرار في السوق .

google-playkhamsatmostaqltradent