recent
أخبار ساخنة

دراسة جدوى تأسيس مصنع كولا

مشاريع الفلوس
الصفحة الرئيسية

تعتبر دراسة جدوى إنشاء مصنع كولا من أولى الخطوات التي يجب اتخاذها عند التخطيط لأي مشروع لأهميته الاقتصادية. يعتبر هذا المشروع من المشاريع التي قد تحقق نجاحا كبيرا نتيجة إقبال الناس على المشروبات الغازية بشكل عام والكولا بشكل خاص ، لذلك سنتعرف على كل شيء من أجل دراسة جدوى إنشاء مصنع كولا من خلال موقع مشاريع الفلوس.

تعتبر الكولا من الأنواع العديدة للمياه الغازية ، إلا أن هذا النوع يحظى بشعبية كبيرة لدى الناس ، ويعتبر من المشروبات الأساسية بعد الأكل لما له من مذاق جميل ، مما يسبب الانتعاش لدى المستهلك ، والطلب على هذا النوع في السوق بكميات كبيرة ولا غنى عنه.


دراسة جدوى تأسيس مصنع كولا

عند إنشاء مصنع كولا نجد أن دراسة الجدوى من أهم الأمور التي يتم القيام بها حتى نتمكن من معرفة رأس المال المطلوب لتنفيذ هذا المشروع ، ومعرفة الأساليب التي ستساعدنا في تطوير هذا المصنع ، و عوامل الضعف والقوة والآليات التي يحتاجها هذا المصنع ، ومن الضروري عند عمل دراسة جدوى لتأسيس مصنع كولا أن نقدم كافة المعلومات المتعلقة بهذا المشروع. 

اقراء ايضاً | مشروع مربح الدهانات المضيئة في الظلام  

انواع المشروبات الغازية:

1- بيبسي.

2- سفن أب.

3- سبرايت.

4- ميرندا.

5- فيمتو.

6- كندا دراي.

7- ترو بيكانا.

 

المواد الخام لصناعة المشروبات الغازية: -

 1- المياه الغازية والتي تشكل 94٪ من المشروبات الغازية.

2- سكر.

3- النكهات.

 4- المواد الحافظة.

 5- أحماض مثل حامض الستريك.

6- المستحلبات وهي بعض مخاليط السوائل مثل اللثة والبكتين والسوائل الزيتية مثل المنكهات والألوان وعوامل التوزين.

7- الصابونين الذي يضيف الرغوة إلى بعض المشروبات الغازية الزنجبيل الكبيرة.

8- مضادات الأكسدة.

9- الكلور والجير لتنقية المياه.

10- ثاني أكسيد الكربون.

المعدات والآلات المستخدمة في صناعة المشروبات الغازية: -

1. مرشح الرمل لتنقية المياه.

2. تستخدم أحواض الحصى أيضًا لتنقية المياه.

3. فلتر الكربون.

4. خزان لتخزين المياه المكلورة.

 5. مضخة تفريغ .

6. خزانات الخلط.

7. آلات تسمى أجهزة التناسب.

8. الزجاجات أو العلب ذات الأختام المختومة.

9. صناديق شحن كبيرة.


خطوات عملية التصنيع 

1- أولاً ، نبدأ بتنقية المياه: جودة المياه أمر بالغ الأهمية لنجاح صناعة المشروبات الغازية. نقوم بإزالة المواد العضوية والبكتيريا والشوائب الأخرى من خلال الترشيح أو من خلال سلسلة من التخثر.
2- أثناء عملية التنقية ، يجب تعديل القلوية بإضافة الجير للوصول إلى مستوى الأس الهيدروجيني المطلوب.
3- بعد تصفية الماء وتنقيته وإزالة الكلور منه ، يتم سكبه من خلال مرشح رملي لإزالة الجزيئات الدقيقة من الكتل.
 4- ثم يمر الماء عبر طبقة من الرمل والحصى لالتقاط الجسيمات.
5- ثم يتم ضخ الماء في خزان تخزين وحقنه بكمية قليلة من الكلور الحر ، حيث يبقى الماء المعالج بالكلور في الخزان لمدة ساعتين تقريبًا حتى اكتمال التفاعل ، وذلك للتأكد من أن الماء يصبح معقمًا و صحي .
6- ثم يقوم فلتر الكربون النشط بإزالة الكلور من الماء بالإضافة إلى المادة العضوية المتبقية.
 7- تقوم مضخة التفريغ بعد ذلك بإزالة تهوية الماء قبل أن يمر في محطة الجرعات.
8- ثم نبدأ عملية خلط المكونات ، حيث يتم ضخ السكر المذاب ومركزات النكهة في محطة الجرعات في تسلسل محدد ، ثم يتم نقل المكونات إلى خزانات الخلط ويتم خلطها بعناية.
9- بعد ذلك يتم خلط الماء بعناية مع المشروب المأخوذ من خزان الخلط بواسطة آلات حديثة تسمى أجهزة التناسب والتي تنظم معدلات التدفق ونسب السوائل.
10- يتم ضغط الأوعية بمواد حافظة لمنع الخليط من التهوية.
11- نضيف الكربونات في آخر مرحلة من التصنيع ، مع العلم أنه يمكن خلطها بالماء في مرحلة مبكرة ، ويتم التحكم في درجة حرارة السائل بعناية.
12- أخيرًا ، يتم نقل المنتج النهائي إلى زجاجات أو علب ، ثم يتم إغلاقها على الفور بأختام مقاومة للضغط ، ولأنها يجب أن تكون باردة ، يتم إحضارها إلى درجة حرارة الغرفة ، وبعد ذلك يتم وضع الملصقات على الزجاجات لتوفير معلومات حول العلامة التجارية والمكونات ومدة الصلاحية ثم تعبئتها في علب كرتونية أو صواني ليتم شحنها في منصات نقالة أو صناديق كبيرة إلى الموزعين.

المواصفات العامة الجدوي الاقتصادية المتوقعة للمعمل:- 

من المؤكد أن مثل هذا المشروع لتصنيع المشروبات الغازية سينجح بمعدلات عالية وأرباح ضخمة ، حيث من المتوقع أن ينتج هذا المصنع حوالي 10000 صندوق من المشروبات الغازية بشكل يومي ، وهذا يختلف حسب العدد. من العمال وساعات العمل. يجب ألا تقل المساحة المخصصة لإنشاء مصنع للمشروبات الغازية عن 300 متر مربع. يجب ألا يقل عدد العاملين والخبراء والمتخصصين عن 50 عامل. لا يقل المبلغ المالي الواجب تخصيصه لتصميم المختبر عن 2 مليون دولار. تعد جودة المنتج من أهم عوامل نجاح المختبر ، لذلك يجب مراقبتها باستمرار من قبل المتخصصين.

يجب الانتباه عن كثب إلى نسبة المكونات والالتزام بتعقيم وتنقية المياه قبل الاستخدام ، كما يجب الانتباه إلى نظافة المعمل بشكل عام. ((ملاحظة: جميع الأرقام المذكورة هي أرقام تقريبية تختلف باختلاف عوامل ومن منطقة إلى أخرى))

google-playkhamsatmostaqltradent